اختر لون صفحتك عودي بنفسجي وردي سماوي بني تفاحي كحلي اخضرغامق اسود رمادي


 
 عدد الضغطات  : 5243 تابعنا على تويتر 
 عدد الضغطات  : 11776
 
 عدد الضغطات  : 5450 ملف الإجازة الصيفية 
 عدد الضغطات  : 4805
 
 عدد الضغطات  : 159  
 عدد الضغطات  : 225
 
 عدد الضغطات  : 120  
 عدد الضغطات  : 151

للتسجيل اضغط هـنـا


العودة   شبكـة ملتقى الخطبــاء > الملتقيات الحوارية > ملتقـى خـطــبة الأسبــوع

ملتقـى خـطــبة الأسبــوع (ملتقى مخصص لخطب الأعضاء ومختاراتهم للأسبوع)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-16-2010, 06:56 AM   #1

أبو عبد الرحمن

صديق الخطباء

 رقم العضوية : 61
 تاريخ التسجيل : Jul 2009
 المشاركات : 1,676
 النقاط : 30
 قوة التقييم : أبو عبد الرحمن is on a distinguished road
 MMS :

افتراضي مجموعة خطب مختارة عن شهر شعبان


مجموعة خطب مختارة عن شهر شعبان



النصف من شعبان "وجدي بن حمزة الغزاوي"


"1- الناس في ليلة النصف بين غلو وجفاء. 2- ما صح في فضل ليلةالنصف. 3- التحذير من الشرك بأنواعه. 4- فضل شهر شعبان ، والندب إلى صيامه. "


النصف من شعبان "منقذالسقار"


"1-تفضيل الأشخاص والأزمنة والأمكنة وغيرها مقيد بنص الشرع. 2-مواسم مبتدعة أحدثها الناس من غير دليل. 3-هل لليلة النصف من شعبان فضل على سائرالليالي. 4-ماأجازه أهل العلم في ليلة النصف من شعبان. 5- ماحرمه العلماء من بدع هذه الليلة."


أصول مهمة وبدعة شعبان "مرزوق بن سالم الغامدي"



"1- خلق الله الخلق لعبادته. 2- القرآن حذرنا من اتباع الهوى. 3- من أنواع الشرك شرك الطاعة ومنه الاتباع في تحليل الحرام وتحريم الحلال. 4- الأصلفي العبادات أنها توقيفية. 5- كيف نفهم النصوص الشرعية. 6- بين ليلة القدر وليلةالنصف من شعبان. 7– ما صح في فضل هذه الليلة. 8- بدع ليلة النصف من شعبان. "


استعد من الآن (2) "عادل بن أحمد باناعمة"


"1- كل صاحب أمر يستعد له فكيف نستعد لرمضان. 2- رمضان لحظةعابرة ينبغي أن نبدأ بالإعداد قبل وصوله ثم فواته. 3- عباداته شهر شعبان. 4- الصيامفي شهر شعبان. 5- ما جاء في ليلة النصف من شعبان. "


في وداع الحبيب "عادل بن أحمد باناعمة"


"1- مضى رمضان بما حملناه من أعمال. 2- نحتاج إلى وقفة محاسبة. 4- علامة قبول العمل. 5- مداومة السلف على العمل الصالح. 6- التذكير بصيام الأيامالستة ، وذكر فضلها. "


خطورة البدع (1) "سعدالغنام" صوتية


"أهمية تعظيم هذا الدين – قدح البدع في هذا المبدأ – تعريفالبدعة وبيان أنواعها – كل بدعة ضلالة – أمثلة على بدع مشتهرة: 1- بدعة المولدالنبوي. 2- التبرك بالأماكن والأشخاص. 3- النصف من شعبان. 4- بدع شهر رجب. – تحذيررسول الله والسلف من البدع – أسباب ظهور البدع: 1- الجهل. "


علامات صدق النبوة (قصص القرآن) "السيد محمد السيد نوح" صوتية


"المعجزة من طرق إثبات النبوة – القرآن أعظم المعجزات – النظر فيمضمون القرآن: قصص القرآن – خصائص هذا القصص: 1- الدقة. 2- فضح الخفايا وبيانالقحائق النفسية. – المقصود من ذلك تدبر القرآن. – الوصية بشهر شعبان وعناية الرسولبه – بدعة النصف من شعبان. "


قلوب كالحجارة "وجديبن حمزة الغزاوي"


"1ـ قسوة قلوب بني إسرائيل. 2ـ مشابهة بعض المسلمين لليهود فيهذه الخصلة الذميمة. 3ـ ذم برودة الحس وعدم الاكتراث بما يصيب المسلمين. 4ـ فضلالجمادات على كثير من الناس. 5ـ الترغيب في الإكثار من الصيام في شعبان. 6ـ فضل الصيام."



أبو عبد الرحمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-16-2010, 07:00 AM   #2

أبو عبد الرحمن

صديق الخطباء

 رقم العضوية : 61
 تاريخ التسجيل : Jul 2009
 المشاركات : 1,676
 النقاط : 30
 قوة التقييم : أبو عبد الرحمن is on a distinguished road
 MMS :

افتراضي الدفعة الثانية

البدعة "محمدالدوسري" مادة علمية



"1- تعريف البدعة. 2- أقسام البدع. 3- أنواع الابتداع في الدين. 4- حكم البدعة. 5- كل بدعة ضلالة. 6- أسباب ظهور البدع. 7- الوقاية من البدع. 8- مواقف السلف من المبتدعة."


صنائع المعروف "حسين بن عبد العزيز آل الشيخ"



"1- المدرسة النبوية الأخلاقية. 2- التأكيد على بذل النفعللمسلمين. 3- فضل قضاء حوائج المسلمين. 4- الحرص على إدخال السرور في قلوبالمسلمين. 5- فضل كظم الغيظ. 6- ذمّ سوء الخلق. 7- فضل صيام شعبان. 8- بدع النصف من شعبان."


جنود الخفاء "عبدالمحسن بن محمد القاسم"



"1- مفاضلة الله تعالى بين عباده في الرزق. 2- ما جاء في فضلالفقير المؤمن. 3- فضل الإحسان للفقراء وقضاء حوائجهم. 4- صور من زهد السلف. 5- حالالنبي. 6- فضل الإنفاق في سبيلالله. 7- خطورة المال. 8- الوصية بالصبر والتقوى. 9- الصيام في شعبان."





"1- دخول شهر شعبان وسبب تسمية. 2- ما جاء في فضل الصوم فيه. 3- غفلة الناس عن شعبان. 4- رفع الأعمال فيه إلى الله. 5- أسباب فضل الطاعات في وقتغفلة الناس. 6- كيف تهيئ نفسك لرمضان في شعبان؟ 7- التهيئة بكثرة الصوم فيه وسرذلك. 8- التهيئة بكثرة القرآن وأنواع الإحسان. 9- أعظم ما يهيئ النفس لرمضانالابتعاد عن الشرك والشحناء. 10- السر في عدم المغفرة للمشرك والمشاحن في ليلةالنصف من شعبان. 11- بدعة تخصيص يوم النصف من شعبان وليلته بعبادة."





"1- سبب تسمية شعبان. 2- ومن فضائله أن الأعمال ترفع فيه. 3- كثرة صيام النبيفيه. 4- حكمصيام النصف الثاني من شعبان. 5- ليلة النصف من شعبان. 6- صلاة الألفية. 7- من أحكام شعبان."


إكرام شعبان "مصطفى بن سعيد إيتيم"



"1- سفير رمضان. 2- فضل الإكثار من الصيام في شعبان. 3- الحكمةمن إكثار النبي الصيام في شعبان. 4- الحث على التوبة والرجوع إلى الله تعالى. 5- الحث على الإكثار من تلاوة القرآنالكريم. 6- الاستعداد لغنيمة رمضان."


موقف المسلم من البدع وأهلها "مرزوق بن سالم الغامدي"



"1- وجوب إنكار على كل أحد. 2- أعياد ومواسم مبتدعة يحتفل بهاالمسلمون. 3- سلف الأمة لم يعرفوا هذه المواسم المبتدعة. 4- تحذير النبي صلى اللهعليه وسلم من الابتداع في الدين. "


النهي عن البدع في شعبان "بهجت بن يحيى العمودي"



"1- وعد الله بالسعادة من أطاعه وبالضنك والشقاء من عصاه. 2- اتباع النبي دليل محبته. 3- ثمرات طاعة النبي وآثار معصيته. 4- تحذير النبي منالابتداع في الدين. 5- معنى البدعة والتحذير منها. 6- بدع ليلة النصف من شعبانونهارها. 7- أقوال أهل العلم."

أبو عبد الرحمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-16-2010, 07:04 AM   #3

أبو عبد الرحمن

صديق الخطباء

 رقم العضوية : 61
 تاريخ التسجيل : Jul 2009
 المشاركات : 1,676
 النقاط : 30
 قوة التقييم : أبو عبد الرحمن is on a distinguished road
 MMS :

افتراضي الدفعة الثالثة


بدعة النصف من شعبان "عبد الله بن حماد الرسي"




"إكمال الله الدين – التحذير من الإحداث في دين الله – خطر البدعالمنهج الحق فيما اختلف فيه العلماء – بدعة النصف من شعبان (الأدلة) – الحث علىاتباع هدي رسول الله – معاني ( اهدنا الصراط المستقيم) – مخالفة الكفار والنهي عنالتشبه بهم. "


إياكم ومحدثات الأمور "أسامة بن عبد الله خياط"




"1- وجوب اتباع النبي. 2- التحذير من الابتداع في الدين. 3- بدعةالاحتفال بالنصف من شعبان. 4- المراد بالليلة المباركة. 5- كل بدعة ضلالة."



أهمية المراكز التربوية "صالح بن عبد الله بن حميد"




"1- نعمة الوقت. 2- خطورة الفراغ. 3- ضرورة الحديث عن حسناستغلال الوقت. 4- وسائل محكمة لبناء العقول والشخصيات. 5- منافع المراكز التربويةوالدورات العلمية. 6- ضرورة مضاعفة البرامج التربوية والدورات العلمية. 7- فضلالإنفاق على المراكز التربوية. 8- التحذير من منع هذه الفعاليات والمناشط. 9- الردعلى أعداء المراكز التربوية. 10- فضل صيام شعبان."



الجرأة على محارم الله (2) "سلطان بن حمد العويد"




"1- التقليد الأعمى للكافرين طريق للوقوع في المعاصي. 2- أمثلةلضلال الأمم بسبب التقليد الأعمى. 3- ما جاء في وعيد مقلدي أهل الباطل. 4- سريان
التقليد الأعمى بين المسلمين. 5- بعض ما اعتاده الناس من بدع في شهر رجب. 6- فضلشهر شعبان."



موقف المسلم من الفتن "عمر بن محمد السبيل"




"1- صراط الله المستقيم. 2- الاستقامة على دين الله في كلالأحوال. 3- إخبارهبالفتن. 4- أضرار الفتن. 5- فتنة هذا العصر. 6- استثمار المرجفين للفتن. 7- الرجوع إلى الله. 8- الواجب على المسؤولين في زمان الفتن. 9- الواجب على عامة المسلمين في زمانالفتن. 10- موقف الصحابة في الفتن. 11- المبادرة إلى الأعمال الصالحة. 12- بدع ليلة
النصف من شعبان."



فضائل شعبان وبعض أحكامه "ناصر بن محمد الأحمد"




"1- غفلة الناس عن شعبان. 2- عبادة النبي في شعبان. 3- الحكمة منوصاة النبي بشعبان. 4- ذكر الله في أوقات الغفلة. 5- العبادة في زمن الفتنوالملاحم. 6- ليلة النصف من شعبان. 7- التحذير من الخصومة والشحناء. 8- صيام يوم
الشك. "


أبو عبد الرحمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-16-2010, 07:07 AM   #4

أبو عبد الرحمن

صديق الخطباء

 رقم العضوية : 61
 تاريخ التسجيل : Jul 2009
 المشاركات : 1,676
 النقاط : 30
 قوة التقييم : أبو عبد الرحمن is on a distinguished road
 MMS :

افتراضي الدفعة الرابعة



في وجوب اتباع الكتاب والسنة والنهي عن الابتداع



في شعبان وغيره


"صالح بن فوزان الفوزان"



"الأمر باتباع الكتاب والسنة والآيات في ذلك , وأن هذا من لوازمالشهادتين – اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم دليل محبة الله , وطاعته من طاعة الله , والتحذير من مخالفة أمره صلى الله عليه وسلم – تحذيره صلى الله عليه وسلم منالبدع والمحدثات – تعريف البدع , وأنواعها وأثرها , وخطورتها – من البدع الاحتفالبليلة النصف من شعبان , وحكم صيام يومها "




لإخلاص والحديث عن ليلة النصف من شعبان "هشام بن عبد القادر عقدة"



"1 – هل يغفر الله الشرك الأصغر أم لا . 2 – من صور الشرك الأصغرالغلو فيما دون العبادة 3 – التخويف من الرياء 4 – أول من تسعر بهم النار المراءون 5- ليلة النصف من شعبان "




فضل شهر شعبان "سلطان بن حمد العويد" صوتية




"1- سبب تسمية هذا الشهر بشعبان. 2- إكثار النبيالصيام فيه وسب ذلك. 3- غفلة الناس عنه. 4- فوائد عمارة الوقت بطاعة الله. 5- حكم صيام النصف الأخير من شعبان. 6- فضل ليلةالنصف منه. 7- فضل الصيام في سبيل الله. "





الحب والبغض في الله "أسامة بن عبد الله خياط"



"غريرة الحب والبغض وتهذيب الإسلام لها – مكانة الحب والبغض فيالله من الإيمان – أوضح ثمار هذه المنزلة – عناية السلف بهذه المنزلة – زيف علاقاتالمحبة في الخلف – لوازم الحب والبغض في الله – التحذير من البدع – بدع النصف من شعبان.




شهر شعبان "سليمان بن إبراهيم الحصين"





"1- فضل الصيام. 2- حرص النبي عليه السلام على صيام شعبان. 3- أحكام الصيام في شهر شعبان. 4- البدع المحدثة في شهر شعبان."

أبو عبد الرحمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-24-2010, 05:31 AM   #5

إبراهيم بن محمد الحقيل

خطيب جامع فهد المقيل

 رقم العضوية : 35
 تاريخ التسجيل : May 2009
 المشاركات : 514
 النقاط : 10
 قوة التقييم : إبراهيم بن محمد الحقيل is on a distinguished road

افتراضي لا يصح شيء في ليلة النصف من شعبان

شكر الله تعالى لك يا أبا عبد الرحمن جهودك المباركة في جمع الخطب، لكني لاحظت ملاحظة على هذه الخطب وغيرها مما هو منشور في هذا الموقع وغيره فيما يتعلق بليلة النصف من شعبان.. وهو القول بفضلها مع عدم عمل شيء فيها بناء على بعض أحاديث المغفرة فيها التي صححها بعض أهل العلم بمجموع طرقها وخاصة تصحيحات الشيخ المحدث الألباني طيب الله تعالى ثراه..
وكنت من قبل أحتار في هذه المسألة كثيرا؛ إذ كيف يرد الفضل والمغفرة في ليلة بخصوصها ثم يقال للناس لا تخصوها بعمل صالح، ولكن هيبة الكلام في الأحاديث التي صححها الألباني وغيره جعلتني أحتفظ بهذا الشعور لنفسي، وفي سنة خلت عزمت على أن أبحث الموضوع وأخطب عنه بما يظهر لي من الصواب فيه؛ إذ لا يمكن أن أهمل الكلام عن فضل شعبان والصيام فيه بسبب ليلة النصف منه المشكلة عندي، ولا يمكن أن أتحدث عن شعبان وأتجاوز الكلام عن ليلة النصف منه وهي أشهر شيء فيه..
وبعد البحث تبين لي أنه لا يصح شيء في ليلة النصف لا عمل معين، ولا فضل ولا مغفرة ذنوب، ولا غيره، وأنها ليلة كسائر الليالي، وكل حديث فيها فهو ضعيف، وهي أحاديث من روايات الشاميين كمكحول الدمشقي وابن معدان وغيرهما، ولأهل الشام فيها معتقد..فاستعنت بالله تعالى وكتبت خطبة بينت فيها فضل شعبان والصيام فيه، وذكرت أنه لا يصح شيء في ليلة النصف منه لا فضل ولا عمل، وكل ما ورد فيها فهو ضعيف..
والذي دعاني لهذه المداخلة هو أنني لاحظت في أكثر هذه الخطب، وغيرها مما هو منشور في هذه الشبكة وفي المنبر الاحتفاء بليلة النصف من شعبان، وعرض فضلها على أنه قضية مسلمة لا شك فيها، وكثير من المبتدئين ينقلون هذه الخطب، ويخطبون بها، وقد لا ينبه على عدم صحة شيء فيها إلا القليل ممن ينتبه لذلك..
وفقكم الله تعالى لكل خير وسددكم..

إبراهيم بن محمد الحقيل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-15-2012, 12:40 AM   #6

أبو عبد الرحمن

صديق الخطباء

 رقم العضوية : 61
 تاريخ التسجيل : Jul 2009
 المشاركات : 1,676
 النقاط : 30
 قوة التقييم : أبو عبد الرحمن is on a distinguished road
 MMS :

افتراضي

للرفع بمناسبة شهر شعبان 1433هـ

أبو عبد الرحمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وهذه مجموعة خطب مختارة لبداية العام الهجري أبو عبد الرحمن ملتقـى خـطــبة الأسبــوع 12 11-08-2013 12:23 AM
خطبة الجمعة الثانية من شعبان ... ليلة النصف من شعبان .. مالها وماعليها جابر السيد الحناوي ملتقـى خـطــبة الأسبــوع 11 06-22-2013 12:53 AM
مجموعة خطب مختارة في شهر صفر أبو عبد الرحمن ملتقـى خـطــبة الأسبــوع 4 12-14-2012 10:30 AM
الخطبة الثالثة لشهر شعبان ... صيام النصف الثاني من شعبان جابر السيد الحناوي ملتقـى خـطــبة الأسبــوع 1 07-26-2011 08:16 AM
خطبة أول جمعة في شعبان .. فضل صيام شعبان جابر السيد الحناوي ملتقـى خـطــبة الأسبــوع 2 07-13-2010 12:36 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 10:16 PM
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.

   

vBulletin Optimisation by vB Optimise.