ملتقى الخطباء  
   

 
 عدد الضغطات  : 6385 تابعنا على تويتر 
 عدد الضغطات  : 15418
 
 عدد الضغطات  : 7373  
 عدد الضغطات  : 7878
 
 عدد الضغطات  : 218  
 عدد الضغطات  : 79
 
 عدد الضغطات  : 476  
 عدد الضغطات  : 653
 
 عدد الضغطات  : 277  
 عدد الضغطات  : 181
 
 عدد الضغطات  : 66

للتسجيل اضغط هـنـا


none   non
العودة   شبكـة ملتقى الخطبــاء > الملتقيات الحوارية > ملتقـى خـطــبة الأسبــوع
التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
ملتقـى خـطــبة الأسبــوع (ملتقى مخصص لخطب الأعضاء ومختاراتهم للأسبوع)
 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

إضافة رد
قديم 07-02-2010, 02:41 PM   #1
أبو عبد الرحمن
صديق الخطباء
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 1,676
معدل تقييم المستوى: 82
أبو عبد الرحمن is on a distinguished road
افتراضي خطب مختارة في الزواج وآدابه ومنكراته والإسراف والعنوسة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



بمناسبة موسم ولائم الزواج والأعراس :



هذه خطب مختارة مكتوبة ومسموعة في الزواج وآدابه ومنكراته والإسراف والعنوسة :



تخفيف المهور وتيسيرها "رضا بن محمد السنوسي"



"1- الزواج نشاط فطري أحله الله عز وجل. 2- دفع المهر للمرأة جزءمن تكريم الإسلام لها. 3- لم يحدد الإسلام قيمة معينة للمهر. 4- تفاوت مهور الصحابةعلى قلتها. 5- ظهور التغالي في المهور والمباهاة في نفقات الزواج. 6- من بركةالمرأة قلة مهرها. "



العادات السيئة والعنوسة "صالح بن محمد الجبري"



"1- عادات سيئة تؤدي إلى عنوسة النساء. 2- الترغيب في نكاحالمطلقة والأرملة. 3- أدب البحث عن الخاطب. "


منكرات الأفراح "حسين بن شعيب بن محفوظ"



"1-أهمية النصيحة. 2- بعض منكرات الخطبة. 3- من منكرات الأعراس الغناء."



حرب الأعداء (2) "سعيد بن عبد الباري بن عوض"



"1- تعدد الزوجات شريعة معروفة عند الأمم قبل الإسلام. 2- الإسلام يقر هذه الشريعة ويضع ضوابطها. 3- الإٍسلام راعى فطرة الإنسان وحاجته فأباحالتعدد. 4- تعدد الزوجات علاج لظاهرة العنوسة. 5- صور أخرى من مؤامرة الأعداء علىالمرأة. 6- رفض تعدد الزوجات ومناقشة أنوع من الحرب مع الله. "



صرخة فتاة "محمدالدوسري" صوتية



"ظاهرة العنوسة وخطرها – معنى العنوسة – أهم أسباب هذه الظاهرةأهم آثارها – أمثلة من صواحب هذه الظاهرة – علاج هذه الظاهرة – كلمة للآباء. "



الزواج "عبد المحسن بن عبد الرحمن القاضي" صوتية



"أهمية الأسرة في الإٍسلام – رعاية الإسلام لحاجة الإنسان إلىالزواج – ظاهرة تأخر الشباب والفتيات عن الزواج – خطر هذه الظاهرة – وأهمية علاجهاأسباب هذه الظاهر وسبل العلاج - واجب الآباء والعلماء والمجتمع. "



مقومات اختيار الزوج لزوجته "ماجد بن عبد الرحمن الفريان"



"1 ـ أهمية الحديث عن آداب الخطبة. 2 ـ عناية الإسلام بالأسرةالمسلمة وكيفية تكوينها. 3 ـ أسس ومعايير اختيار الزوجة. 4 ـ الجمال ودوره فياختيار الزوجة. 5 ـ آداب الخطبة."



مقومات اختيار الزوجة لزوجها "ماجد بن عبد الرحمن الفريان"



"1 ـ أمور هامة في تزويج البنات ينبغي التنبه لها. 2 ـ معاييراختيار المرأة لزوجها. 3 ـ واجبات الولي تجاه موليته."



ظاهرة العنوسة والعزوبة "عبد الرحمن السديس إمام الحرم"



"1ـ أهمية الترابط الاجتماعي. 2ـ أثر المتغيرات الحضارية فيخلخلة الروابط الاجتماعية. 3ـ بعض الآفات الاجتماعية المنتشرة في هذا العصر. 4ـاستفحال ظاهرة العزوبة والعنوسة. 5ـ أسباب هذه الظاهرة: التذرع بإكمال الدراسة، عضلالنساء، غلاء المهور، الإسراف في نفقات الزواج. 7ـ كلمة للدعاة والمصلحين ورجالالإعلام وغيرهم. 8ـ الحل والعلاج."



ظاهرة عضل النساء "صالح بن عبد الله بن حميد"



"1- المرأة في الجاهلية. 2- تكريم الإسلام للمرأة. 3- حقيقةالعضل. 4- من صور العضل وأنواعه. 5- تصرفات تؤدي إلى العضل. 6- مفاسد العضل وما يقعبه من جناية. 7- سقوط ولاية العاضل وتعرّضه للفسق."



منكرات الأفراح (1) "عبد المجيد بن عبد العزيز الدهيشي"


"1- عقبات وضعها الناس في طريق النكاح. 2- عضل البنات والأخواتعن الزواج. 3- إكراه النساء على نكاح بعض الخطاب. 4- أظفر بذات الدين . 5- رؤيةالمخطوبة. 6- آداب حفل الزفاف. 7- منكرات حفل الزفاف."



الهدي الملائم في الزواج والولائم "عبد المحسن بن محمد القاسم"



"1- الأسرة أساس المجتمع. 2- حسن اختيار شريك الحياة. 3- منأحكام الخطبة. 4- من أحكام المهر. 5- التحذير من التبرج وكشف العورات. 6- زينةالمرأة المسلمة. 7- من منكرات الأفراح. 8- التحذير من الإسراف والتبذير. 9- حقيقةعقد النكاح. 10- ضرورة العناية بالمرأة. 11- هدي الإسلام في الخطبة والعقدوالوليمة. 12- التحذير من عضل النساء."



أبغض الحلال "عبدالعزيز بن عبد الله آل الشيخ"



"1- فضل شريعة الإسلام على قوانين البشر. 2- عناية الإسلام بقضيةالطلاق. 3- حرص الإسلام على الحياة الزوجية السعيدة. 4- الطلاق عند غير المسلمين. 5- سدّ الذرائع المفضية إلى الطلاق. 6- مشروعية الطلاق وبيان شروطه. 7- مفاسدالطلاق. 8- أسباب كثرة الطلاق."



معصية الزنا "عبدالعزيز بن الطاهر بن غيث"



"1- بيان خطر الزنا وأسبابه وعقوبته. 2- الزنا وآثاره السيئة علىالأفراد والمجتمعات. 3- حد الزاني والزانية. 4- الوقاية من الزنا."



العفّة والعفاف "صالحبن محمد آل طالب"



"1- فضل العفّة والعفاف. 2- حقيقة العِفّة. 3- من قصص العَفاف. 4- صيانة الأعراض. 5- مفاسِد الإباحيّة وأضرارها. 6- الحرية الحقيقية. 7- من آدابالإسلام في الستر والعفاف. 8- الرد على مزاعم دعاة التحرر. 9- خطورة الإعلام. 10- سبيل العفة والعفاف."



من مقاصد الزواج "عبدالكريم بن صنيتان العمري"



"1- ترغيب الإسلام في الزواج وحثه عليه. 2- الزواج من هديالمرسلين. 3- من مقاصد الزواج: صيانة المتزوج نفسه، حصول الأنس والمودة، تكثيرالنسل، حصول الأجر والثواب، توثيق العلاقات بين سائر أفراد المجتمع."


(يتبع بإذن الله تبارك وتعالى)



التعديل الأخير تم بواسطة أحمد الشحات ; 07-31-2013 الساعة 07:28 PM
أبو عبد الرحمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2010, 02:46 PM   #2
أبو عبد الرحمن
صديق الخطباء
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 1,676
معدل تقييم المستوى: 82
أبو عبد الرحمن is on a distinguished road
افتراضي عذرا للتجزئة لعدم نزول المشاركة الطويلة تقنيا فيما يبدو

تيسير المهور "عبدالكريم بن صنيتان العمري"



"1- الدين الإسلامي قائم على السماحة واليسر. 2- حث النبيعلى تسهيل الزواج. 3- فوائد تيسيرالمهور. 4- هدي النبيوأصحابه فيتيسير المهور. 5- أثر غلاء المهور في إقبال الشباب على النكاح."



آداب وليمة الزواج "عبد الكريم بن صنيتان العمري"



"1- ترغيب الشارع في عمل وليمة الزواج وإجابتها. 2- وقت الوليمةموسع قبل الدخول أو بعده. 3- الوليمة بما تيسر له ولا يُشترط طعام معين. 4- استحبابالمشاركة في إعداد الوليمة. 5- وجوب شمول لجميع طبقات الناس. 6- التنبيه على بعضأخطاء الولائم. 7- التحذير من الإسراف والتبذير."



الاعتدال في حفلات الزواج "عبد الكريم بن صنيتان العمري"



"1- إقامة الوليمة في النكاح سنة ثابتة. 2- استحباب تعميم الدعوةللوليمة على كافة طبقات المجتمع. 3- وجوب إجابة الدعوة إذا كانت خاصة. 4- خطأ مايفعله بعض الأولياء من اشتراط الأماكن الفارهة لإقامة الوليمة. 5- القصد من بطاقةالدعوة هو الإعلام بموعد الزواج. 6- الإسراف والبذخ في طعام الوليمة. 7- التحذير منالمنكرات المصاحبة للوليمة. 8- عزوف كثير من الشباب عن الزواج بسبب تكاليفه الباهظة."



الزواج "ناصر بن محمدالأحمد"



"1- أهمية الزواج وأثره على الفرد والمجتمع. 2- ما جاء فيالوحيين من الحث على الزواج. 3- موانع الزواج وعوائقه. 4- خطورة إهمال الغريزةالجنسية. 5- من منكرات الأفراح."



عوائق في طريق الزواج "صالح بن محمد آل طالب"



"1- أهمية الزواج وفضائله. 2- الآثار السيئة لظاهرة تأخيرالزواج. 3- غلاء المهور والمبالغة في تكاليف النكاح سبب في إعاقة الزواج. 4- وجوبرضا الفتاة في الزواج وأثره على حياتها الزوجية. 5- صور من منكرات الأفراح. 6- أهمية تهيئة الفتيات للحياة الزوجية."



بركة الرزق "محمد بن محمد المختار الشنقيطي"



"1- الله خلق الخلق وقدر أرزاقهم. 2- البركة في الرزق تجعلالقليل كثيراً. 3- التقوى سبب من أسباب البركة. 4- الدعاء سبب من أسباب البركة. 5- صلة الرحم سبب في البركة. 6- الإنفاق في سبيل الله من أسباب البركة. 7- الكسب الطيبكسب مبارك. 8- نصيحة عن الزواج وآدابه. "



الإسراف والتبذير "عبد الله بن محمد البصري"



"1- تفشي ظاهرة الإسراف والتبذير في المناسبات. 2- الأفراح بينالأمس واليوم. 3- الدوافع الباعثة على الإسراف. 4- خطورة الإسراف. 5- من حكم تحريمالإسراف. 6- الإسلام دين العدل والوسطية. 7- خطأ إسرار النكاح."



من مفاسد الزنا "صالحبن عبد الله الهذلول"



"1- شناعة جريمة الزنا. 2- من مفاسد الزنا أن فيه جناية علىالولد والنسب والشرف. 3- من مفاسد الزنا إثارة العداوات وإشعال نار الانتقاموالقتل. 4- الأضرار الصحية للزنا. 5- خصائص عقوبة الزنا شرعا. 6- تفاوت مفاسد الزنابحسب المزني بها وبحسب الزمان والمكان والأحوال والفاعل. 7- توبة الزاني."



لا... يا مؤتمر السكان "صالح بن عبد الله بن حميد"



"سر تكريم الله , وجوهر الإنسانية , العقل والإرادة وقبول الشرعحضارة اليوم في طريقها إلى الهاوية – أهداف مؤتمر السكان الحقيقية – نظرة الإسلامإلى الرزق والتكاثر – أسباب الأزمات في الدول الفقيرة , ونظرة القوى الكبرى إليها "






"1- لماذا شرع الله النكاح؟ 2- غلاء المهور. 3- منكرات الأفراح. 4- رفض الأكفاء بحجة الدراسة أو غيرها. 5- عضل الفتيات عن النكاح طمعاً في راتبهن. "



حاجة المجتمع إلى الزواج "ماجد بن عبد الرحمن الفريان"



"1 ـ كثرة الفساد وانتشاره في الأرض. 2 ـ عزوف الشباب والفتياتعن الزواج وأسبابه وآثاره السلبية. 3 ـ فوائد النكاح. 4 ـ عوائق المجتمع في وجهالنكاح."





عقبات في طريق العفة "أمين بن نور الدين بتقة"



"1- العلاقة الزوجية منة من الله وفضل. 2- الزوجة الصالحة الودودمن يُمن الحياة وسعادتها. 3- العزوبة والتحذير منها. 4- دعوة لتيسير النكاح وإزالةعقباته. 5- منكرات الأفراح."



من عوائق الزواج "حسين بن غنام الفريدي"



"1- لماذا شرع الله النكاح؟ 2- غلاء المهور. 3- منكرات الأفراح. 4- رفض الأكفاء بحجة الدراسة أو غيرها. 5- عضل الفتيات عن النكاح طمعاً في راتبهن. "



الحثّ على الزواج "عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ"



"1- الأمر بالتزويج. 2- من فوائد النكاح. 3- العمل على إشاعةالنكاح. 4- وساوس وأوهام في طريق الزواج. 5- حسن الاختيار. 6- التحذير من عضلالنساء. 7- التحذير من الاتصالات الهاتفية قبل عقد النكاح."

التعديل الأخير تم بواسطة أحمد الشحات ; 07-29-2013 الساعة 12:46 PM
أبو عبد الرحمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2010, 02:55 PM   #3
أبو عبد الرحمن
صديق الخطباء
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 1,676
معدل تقييم المستوى: 82
أبو عبد الرحمن is on a distinguished road
افتراضي عذرا مرة أخرى للتجزئة غير المقصودة

من مخالفات الأفراح "سعيد بن عبد الباري بن عوض"




"1- الإجازة موسم الحفلات والأفراح. 2- ذكر بعض مخالفات الأفراحومنها: الإسراف - الغناء – النمص – الاختلاط"



التعاون على تيسير الزواج "عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ


"


"1- خلق التعاون بين المسلمين. 2- حاجة المجتمع المسلم إلى تيسيرأمر الزواج. 3- خطأ اشتراط الغِنى في الخاطب. 4- خطأ المغالاة في المهور. 5- المعيار الصحيح في الخاطب والمخطوبة. 6- السنة النبوية في المهر. 7- مشروعية وليمةالزواج. 8- خطأ التباهي بالولائم والإسراف والتبذير فيها."



غلاء المهور "زهير بن حسن حميدات"



"1- النهي عن المغالاة في المهور. 2- نماذج من مهور السلفالصالح. 3- أخطاء ومخالفات يقع فيها كثير من أولياء الأمور عند الخطبة. 4- دعوةلأولياء الأمور لتيسير المهور. 5- دعوة للعلماء وطلاب العلم وأهل الصلاح بأن يكونواقدوة للناس في تخيفيف المهور. 6- شبهة والرد عليها."



منكرات الأعراس "فيصل بن عبد الرحمن الشدي"



"1- الفرح بكثرة الزواجات. 2- الأمر بالوليمة. 3- انتشارالمنكرات في الأفراح. 4- مخالفات في الزينة واللباس. 5- مخالفات في حفلةالزفاف."



عقبات في طريق العفّة "عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ"



"1- الترغيب في النكاح وبيان فوائده. 2- مشكلة غلاء المهوروتكاليف الزواج. 3- ضرورة تعاون المجتمع وتكاتفه. 4- آفة التقليد. 5- ظاهرة الإسرافوالمباهاة. 6- مشروعية الصداق وسنية تخفيفه. 7- الزواج الشرعي فيالإسلام."



أعراضنا إلى أين؟ ! "محمد بن صالح المنجد"



"1- عقوبة الذين يحبون أن تشيع الفاحشة. 2- انتشار الفاحشة فيهذا الزمان. 3- التقنيات الحديثة وانتشار الفاحشة. 4- حكم التصوير. 5- ظاهرة تصويرالنساء. 6- من أحكام النظر. 7- أضرار تصوير النساء. 8- صور من انحراف الشبابوالفتيات. 9- الغيرة على الأعراض. 10- أسباب الانحراف."



أخطاء ومخالفات في الخطوبة "عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ"




"1- اشتراط رضا الطرفين في عقد النكاح. 2- مشروعية النظر إلىالمخطوبة. 3- ضوابط النظر إلى المخطوبة. 4- مفاسد التحدّث ومبادلة الرسائل معالمخطوبة. 5- تحذير الفتياتِ من تغرير الشبابِ الفاسد. 6- تحذير الزوجين من فتحسِجِلاّت الماضي."



منكرات الأفراح "فوازبن خلف الثبيتي"



"1- مشروعية الزواج وفضائله. 2- عقبة تكاليف الزواج. 3- البركةحاصلة في قلة تكاليف النكاح. 4- معالجة ظواهر منكرات الأفراح."



الإيدز.. الشبح المخيف "سليمانبن حمد العودة"



"1- شؤم الذنوب والمعاصي. 2- أسبابه الإيدز. 3- طرق الوقاية منالإيدز."



مهلاً يا دعاة التحرر!! "خالد بن عبد الله المصلح"



"1- شرائع الإسلام جميعها عدل وخير. 2- نماذج من تكريم الإسلام للمرأة. 3- مساواة المرأة للرجل في أغلب الأحكام الشرعية. 4- أهداف دعاة تحريرالمرأة وحقيقة أمرهم. 5- المرأة في بلاد الغرب."

التعديل الأخير تم بواسطة مازن النجاشي ; 07-15-2013 الساعة 07:16 PM
أبو عبد الرحمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2010, 02:57 PM   #4
أبو عبد الرحمن
صديق الخطباء
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 1,676
معدل تقييم المستوى: 82
أبو عبد الرحمن is on a distinguished road
افتراضي يبدو أن الطول المتاح بدأ يقصر أيضا

"

عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ"

"1- ثلاثة حقٌّ على الله عونُهم. 2- الوصية بتيسير الزواجوتسهيله. 3- وصايا عامة لمن أراد الزواج."
"عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ"

"1- ترغيب الإسلام في النكاح. 2- ضعف مبررات العزوف عن الزواج. 3- تبرير العزوف بمواصلة الدراسة. 4- العزوف بسبب النظرة المادية. 5- التبرير بخوفانتقال المال إلى البعيد. 6- العزوف بسبب انتظار شخص معين. 7- ردّ الخطاب بسبباستغلال المرتب الشهري للفتاة. 8- رد الخطاب بسبب انتظار القريب. 9- عزوف الشبابرغبة في الحرية. 10- عائق غلاء المهور وتكاليف الزواج. 11- معونة الله تعالىللمتزوج يريد العفاف. 12- نصيحة للأولياء."
"عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ"

"1- فضل تدبر القرآن الكريم والعمل به. 2- عناية القرآن الكريمبالحياة الزوجية. 3- أهمية العلاقة بين الزوجين وخطورتها. 4- وصية النبيبالنساء. 5- حق المرأة على زوجها. 6- حق الرجل على امرأته. 7- ضرورة أداء الحقوق والواجبات والتمسك بآداب القرآن. 8- منأسباب الخلافات الزوجية."
"عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ"

"1- نصوص في الحث على النكاح. 2- من حكم النكاح وفوائده. 3- حثالشباب على النكاح. 4- دور المجتمع في تيسير النكاح. 5- توجيهات فيالخطبة."
"صلاح بن محمد البدير"

"1- واجب المسلم تجاه الفتن. 2- منزلة العِفة في الإسلام. 3- وصية لمن عجز عن الزواج ونفقاته. 4- عون العاجز عن النكاح من أفضل أعمال البِّروالإحسان. 5- أضرار ومفاسد المغالاة في المهور وطلبات الزواج. 6- أثر الصوم فيالعفة. 7- الآفات العظيمة المترتبة على النظر للحرام. 8- رسالة إلى من يريد العفافويخشى السقوط والانحراف. 9- رسالة للمرأة المسلمة. 10- رسالة إلى من اتخذ من السفرإلى الخارج طريقًا إلى الحرية."


"عبدالرحمن بن علوش مدخلي"

"1- قصة زواج ابنة سعيد بن المسيب. 2- ترغيب الإسلام في النكاح. 3- حسن اختيار الزوج والزوجة. 4- الحث على تيسير المهور. 5- المهر حق للزوجة. 6- عادات دخيلة في الأفراح
."

"أحمدبن حسين الفقيهي"

"1- الفرح بكثرة الزواجات. 2- التحذير من الإسراف والتبذير. 3- تحريم الغناء والمعازف. 4- الغناء المباح في العرس. 5- التحذير من التصوير. 6- منكراختلاط الرجال بالنساء. 7- تبرج النساء في الأفراح."
"سعود بن عبد الرحمن الشمراني"

"1- تحريم الظلم. 2- ظلم الولد لوالديه. 3- ظلم الآباء لأبنائهم. 4- التحذير من عضل البنات. 5- ظلم الزوجات. 6- ظلم العمال. 7- من صور ظلم بعضالمديرين. 8- كلمة للمعلمين والمعلمات."
"سعدبن عبد الله العجمة الغامدي"

"1- ظاهرة غلاء المهور. 2- صور صحية في محاربة هذه الظاهرة. 3- دعوة لتخفيف نفقات النكاح. 4- الإسراف والتبذير في نفقات النكاح."
"سعد بن عبد الله العجمة الغامدي"

"1- شمول الإسلام جميع مناحي الحياة. 2- كثرة النعم وقلة الشكر. 3- كفر النعم يستلزم منعها. 4- صور للإسراف في مجتمعات المسلمين. 5- حث الإسلام علىالاقتصاد والترشيد في الاستهلاك. 6- نعمة الماء والاقتصاد فيها."
"سعد بن عبد الله العجمة الغامدي"

"1- العظة والعبرة من قصة قارون. 2- قصة سد مأرب. 3- التحذير منبعض مظاهر كفر النعمة."

."
"سالم بن مبارك المحارفي"

"1- عادات جاهلية في الشهادات والأيمان. 2- عادات جاهلية فيالجنائز والعزاء. 3- عادات جاهلية في النكاح والطلاق والعدة. 4- عادات جاهلية فيالختان. 5- عادات جاهلية في الذبح."

التعديل الأخير تم بواسطة أحمد الشحات ; 07-23-2013 الساعة 06:43 PM
أبو عبد الرحمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2010, 03:02 PM   #5
أبو عبد الرحمن
صديق الخطباء
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 1,676
معدل تقييم المستوى: 82
أبو عبد الرحمن is on a distinguished road
افتراضي الله يعين

فتياتنا بين الإهمال والابتزاز "صالح بن محمد الجبري"



"1- ظاهرة الابتزاز. 2- خطوات الشيطان. 3- أسباب ظاهرة الابتزاز. 4- علاج هذه الظاهرة."



هروب الفتيات "صالح بن محمد الجبري"



"1- ظاهرة هروب الفتيات. 2- أنواع هروب الفتيات من البيوت. 3- أسباب هروب الفتيات من البيوت. 4- علاج هذه الظاهرة."



التحذير من الإسراف في الولائم "أسامة بن عبد الله خياط"



"1- مشروعية إظهار النعم والاحتفاء بها. 2- مشروعية إقامة ولائمالزواج. 3- ظاهرة الإسراف في الولائم. 4- النهي عن الإسراف. 5- السبيل لتجنّبالإسراف. 6- الإسلام دين الوسطية والاعتدال."



الزواج "عبد الحميدالتركستاني"



"1- الزواج سنة جعلها الله في مخلوقاته. 2- ضبط الشرع لغرائزالإنسان. 3- حرص الصحابة على القيام بهذه الشريعة. 4- حرص الصحابة على القيام بهذهالشريعة. 5- النكاح سبيل الفتن. 6- التبتل والرغبة عن النكاح. 7- النكاح سبب للكثيرمن ثواب الله. 8- الحكم من الزواج. 9- مشكلة غلاء المهور ونفقات الزواج. "



الشباب "هاشم محمدعلي المشهداني"




"1- معنى الشباب. 2- من الشيوخ من فاق الشباب. 3- استجابة شبابقريش لدعوة التوحيد. 4- صفات الشباب كما وردت في كتاب الله. 5- مشكلات الشباب. 6- كيف يقضي الشاب وقت الفراغ. 7- أسباب مشكلات الشباب. "



داء الشـــباب "سعودبن إبراهيم الشريم"



"1- اتفاق الأنبياء في دعوتهم على حفظ الضروريات الخمس. 2- أنكحةالجاهلية. 3- من فوائد النكاح. 4- مشكلة العنوسة. 5- أسباب تأخر الشباب عن الزواج. "



النكاح وعقباته "محمد بن صالح العثيمين"




"- فضل النكاح وحُكمه وفوائده – العقبات التي تحول دون الزواج : عزوف الشباب عنه بحجة الدراسة ,ظلم الأولياء ,المغالاة في المهور "



نصائح متعلّقة بالزواج "عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ" صوتية



"حث الإسلام على الزواج وإعانة الله لمن شرَع في ذلك – الوصيّةبالصبر والعفاف والأخذ بالأسباب – حث المجتمع على تيسير الزواج ونبذ العاداتوالتقاليد المؤثّرة في ذلك – من فوائد الزواج – نصائح لأهل الزوجة "



ظاهرة العزوف عن الزواج "عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ" صوتية



"ترغيب الإسلام في الزواج – الحكمة من الزواج في الإسلام – ظاهرةالعزوف عن الزواج - أسباب هذه الظاهرة وعلاجها – وصايا للشباب والآباء والمجتمع "



داء الشباب "سعود بن إبراهيم الشريم" صوتية



"عناية الإسلام بالأخلاق – حفظ العرض والنسل من أهمّ أخلاقالإسلام – مشكلة الزواج اليوم - آثار هذه المشكلة – أسباب هذه المشكلة – الإسلاموحثّ الشباب على الزواج – من محاسن الزواج وفضائله "



الحث على الزواج "عمر بن محمد السبيل" صوتية



"الاستقامة وأثرها في السعادة – الزواج من أسباب السعادة – عنايةالإسلام بالزواج ( من صور ذلك ) – أخطاء فادحة في المهور وحفَلات الزواج – أهميةالتعاون للقضاء على هذه المظاهر- علامات بركة الزواج – الحث على تيسير الزواج "

التعديل الأخير تم بواسطة أحمد الشحات ; 07-31-2013 الساعة 07:34 PM
أبو عبد الرحمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2010, 03:05 PM   #6
أبو عبد الرحمن
صديق الخطباء
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 1,676
معدل تقييم المستوى: 82
أبو عبد الرحمن is on a distinguished road
افتراضي قبل الأخيرة


الأسرة وكيفية حمايتها من الطلاق "عبد الرحمن السديس إمام الحرم" صوتية


"خطورة قضية الطلاق – شيوع الطلاق في زماننا والتحذير من ذلكالزواج في الإسلام ( حكمته وعناية الإسلام به ) – أهم أسباب حماية الأسرة من الطلاقمنهج الإسلام في حال الخلاف والشقاق بين الزوجين – من أسباب الطلاق – وصاياللزوجين – من أحكام الطلاق في الإسلام والتحذير من طلاق الثلاث "


"عبدالرحمن السديس إمام الحرم" صوتية


"الفرح الحقيقي – التحذير من فرح البطر – فرح أهل الإيمانالإجازة والزواجات فرح وألم - منكرات وأخطاء قبل الزواج – منكرات حفَلات الزواجنتائج سيئة لتعسير الزواج ( أمثلة ) - طريق العلاج والحل – تعدد الزوجات فوائدومحاذير "


"سعود بن إبراهيم الشريم" صوتية


"عناية الإسلام بمصالح البشر – غريزة بقا النسل والنوع فيالإنسان – النكاح في الجاهلية - مشكلة الزواج في زماننا وأهمية علاجها – خطر هذهالمشكلة وآثارها – أهم عوائق الزواج - ذم العزوبة والعنوسة والترغيب في النكاح. "


"سليمان بن حمد العودة" صوتية


"انتشار هذا الخطأ – نهي الإسلام عن الإسراف – الإسراف في الزواج من أكبر مظاهر الإسراف : - الإسراف في المهر – في بطاقات الدعوة – في ولائم النكاحفي لباس الفرح - في تسريح الشعر والمكياج – الإسراف في إعلان النكاح – الموقفالواجب تجاه هذه المظاهر "



"نايف العتيبي" صوتية


"نعم الله وشكرها – الزواج من أعظم النعم – شيوع كثير منالمنكرات في زواجات المسلمين - سرد لكثير من هذه المنكرات مدعمة بالأدلة وفتاوىالعلماء – ثلاث رسائل: 1- إلى العريس. 2- إلى المدعويين. 3- إلى المرأة المسلمة. "


"عبد الرحمن السديس إمام الحرم" صوتية


"حكمة الله في حفظ النوع البشري – مشروعية الزواج وحِكَمُهوآثاره – الأمر بالزواج في الإسلام وكراهية العزوبة – أصبح الزواج مشكلة في زماننامشكلات الزواج وحلولها من منظور الإسلام. "


"عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ" صوتية


"1- الزواج ضرورة. 2- من مفاسد عدم الزواج. 3- الصداق واجب. 4- الحث على تيسير الصداق وعدم المغالاة فيه. 5- الحث على صاحب الدين الخلق. 6- التحذير من المبالغة في الولائم. 7- أحاديث في الحث على الزواج وتيسيره. 8- الحثعلى التعاون في هذا الأمر الكبير. "


"عبد الله الهذيل"


"1- الزواج فطرة وسنة بشرية. 2- حث الإسلام على الزواج. 3- رسالةإلى شاب عجز عن الزواج. 4- من المرأة التي تخطبها. 5- جمال الظاهر والباطن. 6- الشهوة باب من أبواب الأجر. 7- نصائح إلى أولياء الأمور. 8- آداب الخطبة. 9- آدابفي جعل الزفاف."


"ناصر بن عمر العمر"


"1- ضرورة العناية بمعالجة الظواهر الخاطئة في المجتمع. 2- آفةالسهر. 3- قضية السفر. 4- منكرات الأفراح. 5- مشكلة الفراغ."


"عبد الرحمن بن علوش مدخلي"


"1- أهمية الشباب في الأمة. 2- السؤال عن مرحلة الشباب. 3- الحثعلى الزواج والعفاف. 4- التحذير من خطط الأعداء. 5- مقصد العبودية لله تعالى. 6- التأسي بالقدوات الصالحة. 7- خطورة الفراغ."


"ناصر بن محمد الغامدي"


"1- نعمة الزواج. 2- فوائد الزواج. 3- حسن الاختيار. 4- تيسيرالإسلام لأمور الزواج. 5- عقبات في طريق الزواج. 6- منكرات الأفراح."


"سليمان الزوين المهزولي"


"1- انتشار المنكرات في الأعراس. 2- الدين النصيحة. 3- من منكراتالزواج. 4- شؤم المعاصي."



التعديل الأخير تم بواسطة أحمد الشحات ; 07-31-2013 الساعة 07:31 PM
أبو عبد الرحمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2010, 03:13 PM   #7
أبو عبد الرحمن
صديق الخطباء
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 1,676
معدل تقييم المستوى: 82
أبو عبد الرحمن is on a distinguished road
افتراضي ومن ملتقانا المبارك :

ومن ملتقانا المبارك :





ماجد آل فريان






ماجد آل فريان




ماجد آل فريان





عبدالله المهنا






عبيدبن عساف الطوياوي






عبيدبن عساف الطوياوي













والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

التعديل الأخير تم بواسطة أحمد الشحات ; 06-24-2013 الساعة 05:54 PM
أبو عبد الرحمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-31-2013, 06:11 AM   #8
أبو عبد الرحمن
صديق الخطباء
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 1,676
معدل تقييم المستوى: 82
أبو عبد الرحمن is on a distinguished road
افتراضي

يرفع للمناسبة
1434هـ
أبو عبد الرحمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خطبة : ( قصب السكر في الزواج المبكر ) عبدالله البصري ملتقـى خـطــبة الأسبــوع 4 07-15-2010 07:47 PM
بستان الزواج د. ماجد آل فريان ملتقى مرآة الخطبـــــــاء 9 07-04-2010 11:22 AM
دعوة لتيسير الزواج ، خطبة جديدة . عبدالله المهنا ملتقـى خـطــبة الأسبــوع 3 04-08-2010 07:12 PM
قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزؤون ؟ ( خطبة ) بلال الفارس ملتقـى خـطــبة الأسبــوع 0 06-26-2009 05:43 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 09:27 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.

 

vBulletin Optimisation by vB Optimise.